منتديات طلاب جامعة النيلين
مرحبا بكم فى منتديات طلاب جامعة النيلين كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات مركز الحرية للتسيجل معنا اضغط على دخول للخروج اضغط اخفاء نرجو ان تكون معنا عضواء وشكرا
lol! lol! lol! lol!
مرحبــــــــــــــــــــــــــــا بكم فى منتديات طلاب جامعة النيلين
منتديات طلاب جامعة النيلين

مدير المنتدى عبدالرحيم على القيد
 
alhemoalhemo  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تحويل شرايط الفيديو الى اسطونات سى دىتحويل شرايط الفيديو الى اسطونات سى دى  

الف مبرووووووووووووك النجاح لطلاب جامعة النيلين كلية علوم الحاسوب مركز الحرية للاقسام التالية .تقانة المعلومات- نظم المعلومات - هندسة البرمجيات للعام 2011 الى 2012
--
<______download ______>

لمعرفة نتيجة جامعة النيلين حاسوب الفرقة الثانية تقانة معلومات للعام 2011 _2012اضغط هنا

للدخول للموقع الحيمو لتصميم المواقع اضغط هنا




اضغط هنا للدخول الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
  حيمو الرئيسية
 حيموقائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
  حيمو بحـــــث
لتحديث موقع الحيمو يرجى الضغط هنا
منتدى
التبادل الاعلاني برعاية حيمووووووووو

شاطر | 
 

 البوتوكولات الموجهة في شبكات الحاسوب2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdsalam



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

مُساهمةموضوع: البوتوكولات الموجهة في شبكات الحاسوب2   الجمعة أبريل 06, 2012 10:48 am

مقدمة :



سوف أقوم في هذه المقالة بشرح للعديد من أنواع بروتوكولات التوجيه وسوف أعطي بعض تفاصيلها الأساسية و خصائصها ، لذلك فهذه المقالة يجب أن لا تعتبر مصدرا لكامل التفاصيل عن هذه البروتوكولات ، و من أجل معلومات تفصيلية أقترح النظر في طلب التعليقات RFC لأي بروتوكول ، تبحث عنها على الأنترنت ، أو ربما تقوم بزيارة بعض مواقع المنتجين مثل Cisco ، Juniper ، أو شبكات Bay ، فمعظم هذه المواقع بها شرح تفصيلي لكل البروتوكولات وخصائص التجهيزات التي تدعمها . لكن قبل أن تستطيع فهم بروتوكولات التوجيه يجب أن تكون على علم ببعض المفاهيم الأساسية ل شبكات IP ، VLSM، أنماط الشبكات (باص ، ستار ، محور ...) ، و مرجع OSI ، إذا لم تكن لديك أي فكرة عن هذه المصطلحات أرجوا أن تبدأ بها أولا قبل الإنتقال لبروتوكولات التوجيه . هذه البروتوكولات هي التي تمكن الأنترنت من العمل عبر نقل البيانات من شبكة إلى أخرى ، وبدونها سوف تكون الشبكات المحلية مستقلة عن بعضها البعض ، فالأنترنت بالأساس هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الشبكات المحلية موصولة في ما بينها لتكون شبكة ضخمة ذات إمتداد جغرافي واسع .



أنواع البروتوكولات :



موجهة المسافة : مقابلها بالإنجليزية Distance Vector وهي نوع من أنواع بروتوكولات التوجيه التي تكتشف المسارات على الشبكات المترابطة ، وخوارزميتها مؤسسة على خوارزمية Bellman-Ford ، ومن أمثلتها : بروتوكول المعلومات الموجهة RIP ، IGRP لسيسكو ( وهو إختصار لبروتوكول توجيه بوابة الأنترنت ) ، و بإمكانك البحث في الأنترنت على المزيد من الأمثلة . يلائم هذا النوع الشبكات الصغيرة لأنه محدود ، والسبب الرئيسي لذلك هو نمط عمله الذي يتطلب من كل مسار إعلام جيرانه بجدول توجيهه الذي يحين دائما مما يسبب في إستغلال مكثف لسعة بث الشبكات الواسعة .



بروتوكول المعلومات الموجهة RIP :



من أوائل البروتوكولات المستخدمة في التشبيك ، وهو مصنف كبروتوكول موجه المسافة ، ويستخدم بروتوكول حزمة بيانات المستخدم UDP لتبادل المعلومات الموجهة ، وله نسختان RIP V1 & V2 ، النسخة V1 هي الأصلية لكن بها قيود كثيرة . القيمة المترية التي يستعملها هذا النوع لجعل نسبة لقيمة المسارات المختلفة هي عدد القفزات hop ، ويتم ذلك بجعل قيمة 0 للمسارات الثابتة وكل قيم المسارات الأخرى برقم القفزات ( حتى 15 ) التي يجب أن تسلكها البيانات لتصل إلى هدفها . النسخة V2 ل RIP تدعم النصوص الصريحة plain text و توثيق MD5 ، تلخيص المسار ، CIDR ، VLSM ، و دعم الإرسال المتعدد . بعض المنتجين يدعمون الخاصيات الغير قياسية الأخرى ل

RIP
، لكن يجب الحذر لأن بعض الخصائص التي يستخدمها المنتجون لا تتوافق في ما بينها .



بروتوكول توجيه البوابة الداخلية IGRP :



هذا نوع آخر من بروتوكولات موجهة المسافة من إختراع وملكية سيسكو Cisco ، تستخدمه الموجهات routers لتبادل البيانات الموجهة ضمن نظام مستقل AS ، وهو داعم للقياسات المترية المتعددة للمسارات بما فيها سعة البث

bandwidth
، التحميل ، التأخير و MTU . فمصداقية هذا النوع تتجاوز RIP لأنه يستخدم قياسات مترية متقدمة للمقارنة بين مسارين وضمهما في قياس متري واحد بإستخدام صيغة يتم التحكم فيها من سطر التحكم . العدد الأقصى للقفزات في IGRP هو 255 ، وهو جيد بالمقارنة مع 15 في RIP ، ولكن تذكر أن هذا النوع من البروتوكولات هو في ملكية سيسكو ولا يمكن إستخدامه في الشبكات التي تستخدم تجهيزات من شركات مختلفة معا .



حالة الربط : أو Link State بروتوكول يتطلب من كل مسار ( ند) المحافظة على الأقل على خريطة جزئية للشبكة ، وعندما تتغير حالة ربط الشبكة ( من الأعلى إلى الأسفل أو بالعكس ) ، يرسل إشعار يسمى بإعلان حالة الربط LSAإلى كل الشبكة ، وكل المسارات تلاحظ التغيير وتتغير بناءا على ذلك . تعتبر هذه الطريقة أكثر موثوقية ، سهلة التنقيح ، و أقل إستهلاكا لسعة البث من الموجهة المسافة Distance-Vector ، وهي أيضا أكثر تعقيدا وإستهلاكا لذاكرة الحاسوب ، تستخدمها العديد من الشبكات الواسعة وهي تقدم الحلول للشبكات الأكثر تعقيدا .



إفتح أقصرمسار أولا OSPF:



هو نوع من برتوكولات حالة الربط link-state الذي يدعو إلى إرسال إعلانات حالة الربط LSAs لكل المسارات داخل نفس مجال الهيكل التنظيمي أو النظام المستقل AS . يمكن تقسيم AS إلى العديد من المجالات التي تتكون من مجموعة من الشبكات المتجاورة أو المضيفين الملحقين ، والمزيد من المعلومات حول الوصلات الملحقة ، القياس المتري المستخدم والمتغيرات الأخرى تجدها ب OSPF LSAs . تقوم موجهات OSPF بتجميع معلومات حالة الربط وتستخدم خوارزمية SPF لحساب أقصر طريق إلى كل عقدة .



نظام وسطي-إلى-نظام وسطي (IS-IS) :



هذا البروتوكول من تطوير ISO وهو بروتوكول CLNS لذلك فهو لا يستخدم IP لنقل رسائل المعلومات الموجهة ، بل يستخدم بروتوكولات OSI لإرسال الحزم وتعزيزها . عزز IS-IS ليقوم بنقل بروتوكول الأنترنتIP وسمي ذلك ب

Integrated IS-IS
، ويدعم VLSM ويتطابق بسرعة . يستخدم هذا النوع أيضا في الشبكات الواسعة وهو البروتوكول المفتاح للعديد من مزودي خدمة الأنترنت .



الهجين: Hybirdهو بروتوكول مكون من مجموعة أو بروتوكول موجه المسافة و بروتوكول حالة الربط معا ، و بروتوكول واحد فقط يلائم هذا المجال . EIGRP هو بوتوكول في ملكية سيسكو مؤسس على أصله IGRP . للمزيد من المعلومات حول البروتوكولات الهجينة راجع فقرة "EIGRP" .



بروتوكول توجيه البوابة الداخلية المعزز EIGRP :



هذا البروتوكول في ملكية سيسكو مؤسس على أصله IGRP ، وهو بروتوكول توجيه IP هجين متوازن ، مع تحقيق الأمثلية كي يتم التقليل من إضطرابات التوجيه بعد تغييرطبولوجيا الشبكة ، وأيضا لإستخدام سعة البث و دعم القوة في المسار، وبستطيع التعامل مع AppleTalk وIPX وأيضا IP من خلال الوحدات التابعة للبروتوكول PDM ، إيجابيات هذه الطريقة هو أن عملية توجيه واحدة تغني عن توجيه لكل البروتوكولات ، وتمنح أيضاعملية حلقة حرة وتقريبا نفس لحظة تزامن المسارات .



النظام المستقل-الداخلي : صممت بروتوكولات توجيه النظام الداخلي المستقل Inter-Autonomous System routing protocols لتريط الشبكات الواسعة أو الأنظمة المستقلة AS معا ، والسماح للعديد منها بالتشابك . من أمثلة الحاجة إلى هذا النوع هو عندما نريد أن نربط بين مزودي خدمة أنترنت كي يتمكن زبنائهما من التواصل معا . دون الدخول في تفاصيل كثيرة تعتبر بروتوكولات Link State & Distance Vector بروتوكولات أنظمة مستقلة خارجية لأنها صممت لتوجيه البيانات لنظام مستفل فردي فقط ، و هدفها الرئيسي ربط هذه الأنظمة بعضها ببعض .



بروتوكول بوابة الحدود النسخة 4 (BGP4 )



هو بمثابة العمود الفقري لمعظم الأنترنت ، ويفسر على أنه path vector protocol . السياسة أو الصفات وراء الإختيار الفعلي للمسارات بين الأنظمة المستقلة المترابطة ، مؤسسة على الوزن ، الأفضلية المحلية ، Multi-exit discriminator ، الأصل ، مسار AS ، القفزة التالية ، و المجتمع . معلومات BGP توزع على الشبكة من خلال تبادل رسائل BGP ( أربعة أنواع : فتح ، تحيين ، إعلام و Keep Alive ) ، ومن بين السمات الرئيسية أيضا ل BGP أنه يدعم CIDR ومع هذا الدعم يستطيع BGP تقليل مساحة جداول توجيه الأنترنت . يتبادل جيران BGP المعلومات الموجهة بشكل كامل عندما يكون TCP (المنفذ 179) مفعلا بينهم في البداية ، وعندما يحدث تغيير في جدول التوجيه يقوم BGP بالإرسال إلى المسارات التي تغيرت فقط ، ولا تقوم بإرسال دوريات تحيين التوجيه و الإعلان إنما أفضل المسارات للهدف .



هذا هو انواع البروتوكولات الموجهة study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البوتوكولات الموجهة في شبكات الحاسوب2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة النيلين  :: الفئة الأولى :: يرجى التسجيل فى الموقع قبل الدخول-
انتقل الى: